اجتمع
الدكتور عماد الوسيمى رئيس قطاع التعليم العام مع الدكتور رضا حجازى نائب
رئيس الأكاديمية المهنية للمعلمين والدكتور حسن عبد الباسط مدير إدارة
الترقى بالأكاديمية ومديرى عموم تنمية المواد المختلفة لمناقشة وحصر
احتياجات المعلمين من التدريبات .
أكد
د. رضا حجازى نائب رئيس الأكاديمية أن الأكاديمية تعمل على الاحتياجات
التدريبية حسب الأولويات فى ضوء المعايير والاتجاهات التى جاءت من خلال
الخطة الإستراتيجية للوزارة ثم يتم التطرق للجديد حسب المتغيرات التى تستجد
وأن أى تدريب لابد أن يكون حقيقيا لكى تقوم الأكاديمية بوضعه فى خطتها،
مشيرا إلى أن هناك عدد من البرامج ومنها :
برامج
الترقى من مستوى إلى آخر وكذلك برنامج التسكين على الكادر وبرامج التنمية
البشرية والبرامج القومية كبرنامج التفكير وكورت وان .
وأوضح
د. رضا حجازى خلال الاجتماع أن الأكاديمية تشارك فى تصميم الحقيبة
التدريبية (من خلال إدارة الإعتماد ) وأن المدرب لابد أن يكون لديه المحتوى
التدريبى أو التعليمى وأن يكون متمكنا فى مادته وقادرا على التدريب أيضا
وفق مدة زمنية مناسبة للتدريب مع تحديد الجمهور المستهدف وآلية تحديد
وتقييم للمتدربين حتى يتحقق الغرض المنشود من التدريب .
كما
أوضح أن على كل مديرية وإدارة اختيار اثنين من الموجهين القادرين على
التدريب فى كل مادة على أن يقوم مدير عام المادة بتغطية فروع التخصص لمادته
والموازنة بين المراحل الثلاث الابتدائية والإعدادية والثانوية من خلال
نسبة الـ 20 % التى سيتم اختيارها على مستوى الجمهورية ليتم تدريبهم ثم
اعتمادهم ليتولوا فيما بعد تدريب كافة المعلمين .
ومن
جهته أكد د . حسن عبد الباسط مدير إدارة الترقى بالأكاديمية أن الأكاديمية
تسعى لمعرفة احتياجات المعلمين من خلال سؤال: ماذا يريد مديرو المدارس من
المعلم للنهوض بالعملية التعليمية؟
كما
أوضح أن هناك برامج قومية مثل برنامج الأمن الفكرى والذى نشأ نتيجة ما تمر
به البلاد من موجة عنف وإرهاب يستلزم معها المواجهة من خلال توصيل
المفاهيم الصحيحة للانتماء والبعد عن العنف، ومن البرامج القومية أيضا
مهارات التفكير وكراسات النشاط الخاصة به .
وأضاف أن هناك 40 معلما تم اعتمادهم فى 2013 كمعلمين مدربين.
ومن
جانبه طالب د. أحمد آدم مدير عام تنمية التربية الخاصة أن يكون من بين أسس
اختيار الموجهين المرشحين من كل مديرية من يمثل التربية الخاصة فى جميع
المواد.
وقد
عرضت د. وفاء عبد السلام مدير عام تنمية التربية الموسيقية نموذجا
لمقترحات واحتياجات التربية الموسيقية فى التدريب وقد لاقى قبول واستحسان
الحضور وأوصت به ورشة العمل كنموذج استرشادى لبقية المواد بما يتفق
وطبيعتها .
الرابط الدائم: http://www.egymoe.com/18125/
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق